Islam et actualité

Actualité et société
 
AccueilPortailFAQRechercherS'enregistrerMembresGroupesConnexion

Partagez | 
 

 Visiteurs (pèlerins)!!!

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Lucky70
Habitué


Nombre de messages : 1040
Date d'inscription : 14/11/2008

MessageSujet: Visiteurs (pèlerins)!!!   Jeu 19 Fév - 16:45

زوّار الإمام تغفر ذنوبهم
ورد في بعض الروايات التي تحثّ المؤمنين على زيارة أبي عبد الله الحسين سلام الله عليه أنه من زاره غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، فيسأل بعض الإخوة السائرين عن كيفية غفران ما تأخّر من الذنب؟
*************************************************************
لعلّ المراد ـ والله العالم ـ هو أن في زيارة الإمام الحسين سلام الله عليه بركات جمّة تعود إلى الزائر، ومن تلك البركات هو: أن الله تعالى يغفر له حتى ذنوبه المستقبلة، أو يوفّقه للتوبة من ذنوبه المتأخّرة، أو أن الله تعالى يرزقه الحصانة من الذنب، أو أنه سبحانه يحول بينه وبين الذنب، وكل ذلك من باب المقتضي لا العلّة التامة.

الهيئة المناسبة لزائر الحسين
هناك هيئة وصورة لزوّار أبي عبد الله صلوات الله عليه وردت في الروايات مثل (إنك إذا أردت أن تزور الإمام الحسين سلام الله عليه فزره وأنت حزين مكروب أشعث مغبر جائع عطشان، وسله الحاجة وانصرف عنه ولا تتخذه وطناً. فنسأل عن العبرة من الزيارة بهذه الصورة لأننا نشاهد بعضهم يزور الإمام وهو يضحك وفرح وليس عليه آثار الزيارة؟
*************************************************************
للزيارة والزائر درجات، فكلما كان الزائر في زيارته أكثر معرفة وتوجّهاً للمزور، وأشدّ حزناً وظهوراً لآثار الزيارة على جوارحه وجوانحه، كان أقرب إلى رحمة الله تعالى وأكثر ثواباً وأجراً. ولذا ورد في المأثور اختلاف الثواب والدرجات باختلاف حال الزائرين وزيارتهم.

الغرض من زيارة الملائكة للإمام
هناك منافع عديدة نحصل عليها من خلال زيارتنا للإمام الحسين سلام الله عليه، لكن ورد في روايات أهل البيت أن عدداً كبيراً من الملائكة يتوافدون على قبر الإمام الحسين سلام الله عليه، فما هو النفع الذي يحصلون عليه؟ وما هو الغرض من زيارة الملائكة للإمام؟
*************************************************************
الملائكة أيضاً تحتاج إلى التقرّب إلى الله تعالى، وقد جعل الله أهل البيت سلام الله عليهم الوسيلة إليه، وقد ورد في متواتر الروايات أن الملائكة ينفّذون أمره تعالى بزيارة الإمام الحسين سلام الله عليه، ويبكون عليه، وجمع منهم ينتظر قيام القائم عجّل الله تعالى فرجه الشريف حتى يأخذوا بثأر الإمام الحسين سلام الله عليه معه، كما أنهم موكّلون بزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه ولهم وظائف تجاه الزائر بأمر من الله تعالى، ومنها:
1. السلام على الزائرين.
2. مسح وجوههم بأيدي الزائرين.
3. ويصافحونهم.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Lucky70
Habitué


Nombre de messages : 1040
Date d'inscription : 14/11/2008

MessageSujet: suite...   Jeu 19 Fév - 16:45

4. ويحفون بأجنحتهم الزوّار.
5. ويباركون للزائرين.
6. ويدعون لهم.
7. ويحفظونهم من الشياطين والجنّ والإنس حتى يرجعون.
8. ويبلّغونهم سلام الله وسلام رسول الله صلى الله عليه وآله.
9. ويستغفرون للزائرين.
10. ويكتبون أسماءهم وآباءهم وعشائرهم وبلدانهم.
11. يسمون وجوههم بميسمٍ من نور عرش الله.
12. ويودّعون الزائرين، ويعودون مرضاهم، ويشهدون جنازتهم ويحضرون غسلهم وإكفانهم.
13. ويكتبون حسنات الزائرين ولا يكتبون سيئاتهم، فإنه إذا أراد الحفظة أن تكتب على زائر الإمام الحسين سلام الله عليه سيئة قالت الملائكة للحفظة كُفّي، فتكفّ، فإذا عمل حسنة قالت لها: اكتبي «فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ».
14. ثم إن الله تعالى يكتب ثواب هؤلاء الملائكة لزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه وثواب صلاتهم ـ وهي تعادل ألف صلاة من الآدميين ـ لزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه. وغير ذلك كثير.

في فضل زيارة الإمام الحسين
يسأل كثير من الإخوة المؤمنين عن فضل زيارة الإمام الحسين سلام الله عليه؟
*************************************************************
في الأحاديث الشريفة نصوص كثيرة في فضل الزيارة. ففي حديث عن الإمام الصادق سلام الله عليه أنه قال: «من أحبّ الأعمال إلى الله تعالى زيارة قبر الحسين سلام الله عليه» كامل الزيارات: ص146. وفي حديث آخر عن الإمام الصادق سلام الله عليه قال: «إنه أفضل ما يكون من الأعمال» المصدر نفسه. وفي حديث آخر عن الإمام الرضا سلام الله عليه قال: «من زار قبر أبي عبد الله سلام الله عليه بشط الفرات فكأنما زار الله فوق عرشه» الوسائل: ج10 ص366. وفي حديث آخر عن الإمام الصادق سلام الله عليه قال: «إن زائر الحسين بن علي سلام الله عليه زائر رسول الله صلى الله عليه وآله» كامل الزيارات: ص150. وفي أحاديث أخرى متقاربة المعنى: «إن زائر الحسين سلام الله عليه كمن زار أمير المؤمنين علياً سلام الله عليه، وأن الله يكتبه في أعلى عليّين وأنه من محدّثي رسول الله صلى الله عليه وآله» وغيرها كثير.

لامام الحسين وعدم عدوله عن كربلاء
لماذا لم يعدل الإمام الحسين سلام الله عليه عن معركة الطف بعدما عرف بخيانة أهل الكوفه لهُ؟ ولماذا لم يصالح يزيد لعنهُ الله مثل أخيه الإمام الحسن سلام الله عليه في مصالحة معاوية لعنه الله بشروط؟
*************************************************************
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Lucky70
Habitué


Nombre de messages : 1040
Date d'inscription : 14/11/2008

MessageSujet: suite et fin...   Jeu 19 Fév - 16:46

إن الإمام الحسين سلام الله عليه كجده رسول الله صلّى الله عليه وآله لا يعمل ولا يقول شيئاً إلا بتعليم السماء والوحي كما قال سبحانه: «وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى» سورة النجم: الآيتان 3و4، وقد قال الإمام الحسين سلام الله عليه لبعض من اعترض عليه في مسيره إلى العراق بأن جدي رسول الله صلّى الله عليه وآله قال لي: «يا حسين اُخرج (إلى العراق) فإن الله شاء أن يراك قتيلاً» (العوالم للبحراني، ص214) ولما اُعترض عليه في حمل النساء والأطفال معهُ قال: جدي أمرني بذلك وقال: «شاء الله أن يراهُنّ سبايا» (مختصر بصائر الدرجات ـ للحسن بن سليمان الحلي، ص133). مضافاً إلى أن ظروف الإمام الحسين سلام الله عليه كانت غير ظروف أخيه الإمام الحسن سلام الله عليه وذلك لأن يزيد كان يشرب الخمر علانية، ويلعب بالكلاب والقرود جهاراً، ويستعبد الناس في وضح النهار، والصلح معهُ يعني: التوقيع على جناياته وجرائمه.

لماذا نلعن قتلة الإمام الحسين سلام الله عليه ؟
لماذا نلعن قاتل الإمام الحسين سلام الله عليه عند شرب الماء وماذا نقول؟
*************************************************************
ورد النص بذلك ورتّب عليه الأجر الكبير والثواب الجزيل، وهو نوع إيحاء للنفوس على حبّ المظلوم ونصرته، والتنديد بالظالم والابتعاد من ظلمه، ونقول: «سلام الله على الحسين ولعنة الله على أعدائه».


المصدر: http://www.s-alshirazi.com/index.html
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: Visiteurs (pèlerins)!!!   Aujourd'hui à 6:51

Revenir en haut Aller en bas
 
Visiteurs (pèlerins)!!!
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» Bonne Année 2011 à tous nos visiteurs.
» Série "V" les visiteurs V la nouvelle série ( 2010 )
» Les visiteurs du moyen âge: Les démons
» Documentaire 05: les visiteurs de l' espace
» A l'attention des nouveaux visiteurs du Forum

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Islam et actualité :: La connaissance-
Sauter vers: