Islam et actualité

Actualité et société
 
AccueilPortailFAQRechercherS'enregistrerMembresGroupesConnexion

Partagez | 
 

 Les Alaouites croeint dans Allah, Mouhamad, et les imams

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
ithviriw
Habitué


Nombre de messages : 4429
Date d'inscription : 31/07/2005

MessageSujet: Les Alaouites croeint dans Allah, Mouhamad, et les imams   Ven 15 Mai - 1:12

Les Alaouites, comme les zaydites, ou les chiites ismaéliens et duodécimains font partie de l'école des Ahl el beyt, as, et de la SOUNA exclusive du Messager d'Allah, Mohamed, aswaws.
Contrairement, aux sounites, ils considèrent que Rassoulou Allah, aswaws, est impeccable, protégé par Allah, l'Unique, sans associé, de toutes erreurs, et qu'il ne se TROMPE JAMAIS, et qu'il est protégé par Allah de tout oubli ( nous t'enseignerons et tu n'oublieras pas, sauf ce qu'Allah veut... Sebbih isma Rebbika) .

Boukhari, par contre, nous rapporte que l'école de la souna des califes, ou Ahl el souna wa el-jama'a, fondée par Abou Bekr et imposée par le fer aux compagnons par Mou'awiya, croient que Rassoulou Allah, aswaws, se trompe et il oublie, même des versets du Coran, selon Aïcha !!!
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
ithviriw
Habitué


Nombre de messages : 4429
Date d'inscription : 31/07/2005

MessageSujet: Re: Les Alaouites croeint dans Allah, Mouhamad, et les imams   Ven 15 Mai - 1:21

الطائفة العلوية:نشأتها وتاريخها و أصولها الفكرية By جمال بدرالدولة سبتمبر 3, 2011



الطائفة العلوية:نشأتها وتاريخها و أصولها الفكرية

د.صبرى محمد خليل أستاذ الفلسفة بجامعه الخرطومsabri.khalil@hotmail.com

التشيع : الطائفة العلوية النصيريه هي في الأصل فرقه (مذهب) من فرق الشيعة، والشيعة لغة الأنصار، أما اصطلاحا اى باعتبارها فرقة أي (مذهباً) فتقوم على الاعتقاد بأن الخلافة يجب أن تنحصر في علي رضي الله عنه وذريته بالنص. ثم اختلفوا في مَن مِن ذريته يحق له الخلافة (الإمامة)، فقالت الزيدية بإمامة الحفيد الثالث زيد بن علي بين الحسين، وقالت الإسماعيلية بإمامة حفيده السابع إسماعيل بن جعفر الصادق، وقالت ألاثني عشرية بإمامة الحفيد الثاني عشر محمد بن الحسن (الملقب بالعسكري).

أصل الاسم : أما سبب تسميه هذه الطائفة بهذا الاسم(العلوية النصيريه) فيرجع إلى نسبه الطائفة أولا إلى على بن أبى طالب رضي الله عنه، والذي تعتقد ان الخلافة يجب ان تنحصر فيه وذريته كغيرها من فرق الشيعة كما سبق ذكره، ونسبه الطائفة ثانيا إلى محمد بن نصير البكري النميري، والذي تعتقد هذه الطائفة بأنه الباب الشرعي للإمام الحسن العسكري ، مع ملاحظه ان الشيعة الجعفرية يرفضون ذلك .

تاريخ الطائفة: كما سبق بيانه فان مؤسس الطائفة هو أبو شعيب محمد بن نصير النميري التميمي البصري، وخلفه على رئاسة الطائفة محمد بن جندب، ثم أبو محمد عبد الله بن محمد الجنان الجنبلاني 235 _ 287 ه‍، ثم الحسين بن حمدان الخصيبي المولود سنة 260 ه‍ ، وقد انتقل مركز حلب إلى اللاذقية وصار رئيسه أبو سعد الميمون سرور بن القاسم الطبراني 358 _ 427 ه‍. ثم كان للعلويون مركزان احدهم في بغداد والآخر في اللاذقية، أما مركز بغداد فقد انتهى مع دخول المغول إلى بغداد, واستمر مركز اللاذقية. وفي عام 1097 إبان الحملة الصليبية، وقد قاتل الصليبيون العلويين في بادئ الأمر، ثم هادنوهم وتحالفوا مع بعض شيوخهم. وفي عام 1120، هزم الإسماعيليون والأكراد العلويين. وبمرور 3 سنوات على الهزيمة، تمكنوا من هزيمة الأكراد. وفي عام 1297 حاول الإسماعيليون والعلويون الاندماج إلا ان الاختلافات المذهبية حالت بين عملية الاندماج. ثم خضعوا لسلطه الدولة العثمانية على بلاد الشام منذ 1516 ، لكن ثارت بعض عشائرهم عليها، فأرسلت الدولة العثمانية إليهم حملات تاديبيه ، وبسقوط الدولة العثمانية واستبدالها بالانتداب الفرنسي على سورية ولبنان، وإذا كان بعض أبناء الطائفة قد تعاونوا مع الاستعمار الفرنسي،فعمل بعضهم في الجيش الفرنسي المحلى ،وأعانه بعضهم في محاولته فصل الطائفة عن مجتمعاتها،من خلال مشاريع الحكم الذاتي ودوله العلويين، فان كثير من أعلام وعلماء الطائفة قد رفضوا التعاون مع الاستعمار الفرنسي، وتصدوا لهذه المحاولات، فقد حاول الفرنسيون ان يجعلوا للمحاكم المذهبية العلوية تشريع خاص مباين للتشريع الإسلامي ، لكن رفض القضاة العلويين ذلك وأعلنوا أنهم مسلمون وتشريعهم إسلامي جعفري, كما تصدى كثير من علماء الطائفة لمحاولات الفرنسيين المتتالية لسلخ الطائفة عن الإسلام والعروبة، ففي سنة 1936م نشر علماء المذهب كراسا جاء فيه ان (كل علوي لا يعترف بإسلاميته , أو ينكر أن القرآن كتابه وان محمداً (صلى الله عليه وسلم)) نبيه , لا يعد في نظر الشرع علوياً , ولا يصح انتسابه للمسلمين العلويين) . و قد أردفوا هذا الكراس بمذكرة إضافية جاء فيها(وما العلويين سوى أحفاد القبائل العربية التي ناصرت الإمام علياً – عليه السلام – فوق صعيد الفرات ) .

أماكن وشخصيات: يستوطن العلويون في سوريا في منطقة جبال النصيريين في اللاذقية، و المدن والمجاورة ،ويوجد عدد كبير منهم أيضاً في غربي الأناضول ويعرفون باسم (التختجية والحطابون)، فيما يطلق عليهم شرقي الأناضول اسم (القزل باشيه). ويعرفون في أجزاء أخرى من تركيا وألبانيا باسم (البكتاشية). هناك عدد منهم في إيران وتركستان.ويعرفون باسم (العلي إلهية). وعدد منهم يعيشون في لبنان وفلسطين. ومن أشهر الشخصيات العلوية :الشاعر ادونيس ،و المسرحي الراحل سعد الله ونوس، والشاعر بدوي الجبل، والأديب ممدوح عدوان ،والشاعر سليمان العيسى،وكل من حافظ الأسد وبشار حافظ الأسد رئيسي الجمهورية العربية السورية التاسع والعاشر.

الأصول الفكرية للطائفة العلوية :


الامامه(السلطة): تتفق هذه الطائفة مع اغلب الطوائف والفرق الشيعية في القول بان الامامه(السلطةِ) هي أصل من أصول الدين التي لا تحتمل التأويل، وبالتالي لا تخضع للاجتهاد، والقول بالنص والتعيين، أي أن اختيار الإمام يتم بالتعيين الإلهي ومن خلال تحديد النص (القرآن والسنة) للإمام. والقول بعصمة الأئمة من الخطاْ باعتبار ان اختيارهم هو اختيار إلهي . جاء في بيان “عقيدة المسلمين العلويين” إصدار عدد من رجال الدين من المسلمين العلويين في الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية1392هـ (نعتقد أنها- اى الامامه- منصب إلهي , اقتضته حكمة الله سبحانه لمصلحة الناس , في مؤازرة الأنبياء بنشر الدعوة , والمحافظة بعدهم على تطبيق شرائعهم وصونها من التغيير و التحريف والتفسيرات الخاطئة . ونعتقد أن اللطف الإلهي اقتضى أن يكون تعيين الإمام بالنص القاطع والصريح… وأن يكون الإمام معصوماً – مثل النبي – عن السهو والذنب والخطأ , لكي يطمئن المؤمنون بالدين إلى الإقتداء به في جميع أقواله وأفعاله , والأئمة عندنا اثنا عشر , نص عليهم النبي (ص) وأكد السابق منهم النص على إمامة اللاحق) . كما تتفق هذه الطائفة مع الشيعة ألاثني عشرية فى القول بإمامة الحفيد الثاني عشر محمد بن الحسن (الملقب بالعسكري)، ولكنها تختلف معها فى القول بان محمد بن نصير هو الباب الشرعي للإمام الحسن العسكري كما سيق ذكره. كما تختلف هذه الطائفة مع أهل السنة في قولهم ان الإمامة فرع من فروع الدين التي تحتمل التأويل فهي خاضعة للاجتهاد، و أن اختيار الإمام يجب ان يتم بانتخاب الجماعة له بالبيعة ، وقصر العصمة على الأنبياء.

أدلة التشريع :وأدله التشريع عندهم أربعه هي أولا:القرآن الكريم طبقا لتفسير الائمه، مع رفضهم كتب التفاسير المعتمدة عند أهل السنة (ابن كثير، القرطبي، الطبري…)، ثانيا: السنة النبوية، ولكنهم يرفضون كتب الأحاديث المعتمدة عند أهل السنة(صحيحي بخارى ومسلم واحمد وابن ماجه…)،و يلحقون بالسنه ما ثبت عن الأئمة.ثالثا: الإجماع ويدرجون ضمنه قول الإمام المعصوم ، فهو عندهم دليل قطعي ولو خفي عليهم مستنده من الكتاب والسنة , رابعا:العقل والدليل العقلي عندهم حجة إذا وقع في سلسلة العلل أو كان من المستقلات العقلية , ويقتصر استعمال الدليل العقلي في الفقه عندهم على المجتهد , وهو من حصلت عنده ملكة تساعده على استنباط الأحكام الفرعية من أدلتها التفصيلية .

مفهوم التقمص: يدل هذا المفهوم على أن الإنسان يعيش حيوات متتالية مختلفة ، وقد وجد هذا المفهوم في بعض الديانات الشرقية القديمة كالمجوسية والبوذية وبعض الطوائف المسيحية ،وقد نسب بعض الباحثين من خارج الطائفة هذا المفهوم للطائفه العلوية، ولكن لم يوردوا مصدر داخلي يثبت كون هذا المفهوم موجود رسمياً بين صفوف هذه الفرقة.

الظاهر والباطن: يعتقد العلويون ان للدين ظاهر وباطن، وأن روح العبادات مختلف عن كونها حركات جسمانية ينفذها الإنسان بعناية وتكرار، ويعتقدون أن بواطن الأمور تورث من الأئمة المعصومين حسب قولهم، ويردها الله لمن يشاء من عبادة المصطفين بالبصيرة والعقل..

المهديه: وينتظر العلويون ظهور المهدي الذي يملأ الدنيا قسطا وعدلا بعد أن تملأ جورا وظلما ، جاء في بيان “عقيدة المسلمين العلويين” إصدار عدد من رجال الدين من المسلمين العلويين في الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية1392هـ (فابنه الإمام الثاني عشر صاحب الزمان الحجة المهدي , عجل الله به فرج المؤمنين , وسيظهره الله في آخر الزمان فيملأ الدنيا قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلما وجورا ) (عقيدة المسلمين العلويين، إصدار عدد من رجال الدين من المسلمين العلويين في الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية).وإذا كان اغلب أهل السنة يعتقدون بالمهدية، إلا أنهم يختلفون عن العلويين وغيرهم الطوائف والفرق الشيعية فى طبيعة المهدي المنتظر، وفى كون ان الاعتقاد بالمهدية ليس أصل من اصول الدين عند السنة.

الجهاد: وعند العلويين فان الجهاد من أركان الدين, ويجب من أجل الدعوة إلى الإسلام لكن وجوبه عندهم كفائي, ويجب أيضاً من اجل الدفاع عن الإسلام وبلاد المسلمين وعن النفس والعرض والمال , ووجوبه عيني على كل من يستطيع أن يقدم نفعا .

المعرفة : وينتهج العلويون في مجال المعرفة المنهج العرفاني المقيد بالنص طبقا لفهم الائمه

الحجاب: يرى العلويون ان الحجاب هو نوع من الحشمة المحببة التي تظهر تعفف المرأة وطهارتها، ويرون ضرورته في الصلاة ،ولكنهم لا يجبرون النساء على ارتدائه .
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
ithviriw
Habitué


Nombre de messages : 4429
Date d'inscription : 31/07/2005

MessageSujet: Re: Les Alaouites croeint dans Allah, Mouhamad, et les imams   Ven 15 Mai - 1:28

من المذهب الى الطائفة: إذا كان الإسلام قد وضع الإسلام قواعد مطلقة عن قيود الزمان والمكان، وبالتالي لا تخضع للتطور خلال الزمان أو التغير في المكان (وهي التي عبر عنها علماء أصول الفقه بالأصول). فانه قد ترك للمسلمين أمر الاجتهاد في وضع ما دون ذلك من قواعد محدودة بالزمان والمكان؛ وبالتالي تخضع للتطور والتغير خلال الزمان والمكان (وهي التي عبَّر عنها علماء أصول الفقه بالفروع). وهنا تكون المذاهب هي اجتهاد في الدين خاضع للتطور والتغير زماناً ومكاناً، لذا تعددت المذاهب عندما كانت المجتمعات المسلمة متقدمة. وعندما توقفت هذه المجتمعات عن التقدم تجمدت هذه المذاهب علي مضامين كسبتها في مراحل تاريخية سابقة، وأصبحت قاصرة عن أن توفيَ بحلول لمشاكل الحياة في مرحلة لاحقة. كما أن هذا التخلف حال دون أن تبرز أهميته كطور ارتقت إليه القبائل والشعوب. وهنا يبدأ الناس بالبحث عن روابط أضيق من الأمة. ومن أشكال هذا البحث العودة إلي المذاهب الدينية محاولين اتخاذها رابطة اجتماعية بديلة بحلول من خلالها مشاكلهم؛ فالطائفة إذاً مذهب ديني مقصور على جماعة أو جماعات معينة (عشيرة أو قبيلة أو شعب معين). ومن خلال تتبع تاريخ الاقليه العلوية نجد أنها تحولت من مذهب شيعي إلى طائفة شيعيه، اى تحولت إلى مذهب ديني مقصور على عشائر وقبائل معينه ، ويدل على صحة هذا التحليل:

أولا: ان المذهب العلوي مقصور على عشائر معينه منها ما يرجع نسبه إلى فرع القبائل الشاميّة والعراقية من غسّان وبهرا وتنوخ، الذين اعتنقوا المذهب الشيعي الاثنى عشري في وقت مبكر، ثم تحولوا إلى المذهب الشيعي العلوي. وبعض قبائلهم كالمحارزة يرجعون نسبهم إلى الهاشميون، وبعضهم ازداد عددهم بهجرة قبائل طيء (نهاية القرن الثالث الهجري)، وغسّان الذين دفعتهم الحروب الصليبية من جبل سنجار في العراق إلى منطقة الشام . وهم ينقسمون بذلك إلى عشائر كثيرة كالنواصرة والجهنية والرسالنة… ومنهم الحيدرية الغيبية وهم العلويون شمال نهر الكبير الشمالي حاليا في منطقة بسنادا وما حولها من الضياع … ثانيا: لا يدعي العلويون للمذهب العلوي أو يحاولون نشرة. وبتحول العلوية إلى طائفة أفرزت الطائفية أنماط من التفكير والسلوك السلبي كتقديس الزعماء، التقليد، التعصب…والتي دعي العديد من أعلام الطائفة العلوية نفسها إلى القضاء عليها. هذا التعصب المذهبي هو الذى دفع بعض أبناء هذه الطائفة -ويدفعهم حتى الآن- إلى معاده الاغلبيه السنية او الوقوف مع أعدائها، يقول ابن تيمية (هؤلاء القوم المسمَّون بالمصيرية ـ هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية ـ أكفر من اليهود والنصارى، بل وأكفر من كثير من المشركين، وضررهم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل التتار والفرنج وغيرهم.. وهم دائماً مع كل عدو للمسلمين، فهم مع النصارى على المسلمين، ومن أعظم المصائب عندهم انتصار المسلمين على التتار، ثم إن التتار ما دخلوا بلاد الإسلام وقتلوا خليفة بغداد وغيره من ملوك المسلمين إلا بمعاونتهم ومؤازرتهم)، لكن هذا الموقف كما ذكرنا سابقا عند الحديث عن تاريخ الطائفة لا يعبر عن موقف كل الطائفة في كل زمان. هذا فضلا عن ان الجمود( الذاتي)و الاستعمار (الموضوعي) أديا إلى توقف التقدم الحضاري للمجتمعات العربية يصوره عامه والطائفة العلوية بصوره خاصة ، و ظهر الشكل الذاتي للتخلف الحضاري ممثلا في شيوع التفكير البدعى المتضمن للتفكير شبه الخرافي و الأسطوري لدى المجتمعات العربية عامه والطائفة العلوية خاصة مما دعي بعض أعلام الطائفة العلوية إلى الدعوة الى محاربه التفكير البدعى (والتفكير شبه الخرافي وشبه اسطورى المضمن فيه) ، جاء في بيان “عقيدة المسلمين العلويين” إصدار عدد من رجال الدين من المسلمين العلويين في الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية (ولا يخلو أي مجتمع من انحرافات دخيلة , صار بسببها عرضة للتشهير والتحامل , والمصلحة كل المصلحة في المبادرة إلى إصلاحها والتخلص منها , بدلا من الاستمرار في التشهير بأخطاء الآخرين والتنديد بها ).

ومن تداعيات هذا التحول التاريخي من مذهب إلى طائفة، على الراهن المعاصر في سوريا ، ما أشار له كثير من الباحثين المعاصرين، من ان النظام السياسي السوري تحول إلى نظام طائفي ، تنفرد فيه الطائفة العلوية ( وتمثل 11.5% من الشعب السوري) بالسلطة دون الاغلبيه السنية او الأقليات الأخرى، منذ تولى حافظ الأسد السلطة في سورية في عام 1970 بعد انقلاب عسكري مدعوم من حزب البعث العربي الاشتراكي، ثم توريث الحكم لابنه بشار الأسد . هذا التحول هو احد أهم أسباب قيام الثورة الشعبية السلمية السورية الحالية ضد النظام السياسي السوري ، مع ملاحظه ان كثير من أبناء الطائفة العلوية قد رفضوا هذا التحول إلى نظام طائفي، ويدعون إلى العمل على اقامه نظام حكم ديموقراطى تتساوى فيه الطوائف والأقليات في الحقوق والواجبات والمشاركة في السلطة.

– للاطلاع على مقالات أخرى للدكتور صبري محمد خليل يمكن زيارة العنوان


مرتبط الشيعة : قراءه نقدية مقارنه لأصولهاالفكريةفي "أبحاث فقهية" البهائية: نشأتها و أصولها الفكرية وموقف المذاهب الاسلاميه منهافي "أبحاث سياسية" الطائفة اليزيديه : قراءه منهجيه لتاريخها العقدي والاجتماعيفي "أبحاث فقهية"
Posted in أبحاث فقهية، دراسات اسلامية
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Soustara
Habitué


Nombre de messages : 5474
Date d'inscription : 31/07/2005

MessageSujet: Re: Les Alaouites croeint dans Allah, Mouhamad, et les imams   Sam 16 Mai - 5:02

HAHHAHA....
Les NOUSSAYRIAS prétendent comme les chrétiens d'ailleurs, qu'il existe une part d'Allah dans le corps de Ali, en fait il est une divinité à l'intérieur mais avec une couche humaine qui est ALi, et donc l'ont déifié, le nom de ALAOUITE leur a été donné par le colon Français sinon leur vrai nom est NOUSSAYRIA, ils se sont toujours allié à l'envahisseur qui venait coloniser les musulmans, le meme esprit que les rafidhis
Noussayria à cause du créateur de cette secte d'égarés, et de mécréants, BEN NOUSSAYR d'ou le nom NOUSSAYRIA
Grand consommateur de vin, et adorateur de la vigne (l'arbre), et interdisent sa coupe ou son 'arrachage, ils ont une fameuse nuit, ou tous se mélangent, lumière éteinte et toute personne qui te tombe sous la main t'appartiens, laylatou el ghalata
prient 5 fois, mais une prière légère sans ablution, et différente, ne reconnaissent pas ramadhan, ni le hadj


Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
ithviriw
Habitué


Nombre de messages : 4429
Date d'inscription : 31/07/2005

MessageSujet: Re: Les Alaouites croeint dans Allah, Mouhamad, et les imams   Sam 16 Mai - 11:49

Soustara ALKADHAB ALMOUFTARI ennemi des musulmans a écrit:
HAHHAHA....
Les NOUSSAYRIAS prétendent comme les chrétiens d'ailleurs, qu'il existe une part d'Allah dans le corps de Ali, en fait il est une divinité à l'intérieur mais avec une couche humaine qui est ALi, et donc l'ont déifié,
LES WAHABIS sont de Grands consommateur de vin, et adorateur de la vigne (l'arbre), et interdisent sa coupe ou son 'arrachage, ils ont une fameuse nuit, ou tous se mélangent, lumière éteinte et toute personne qui te tombe sous la main t'appartiens, laylatou el ghalata, à RENO ou à LAS VEGAS, SAN REMO et PIGALLE


هل يعتبر الوهابية كفار؟؟؟

فيق أسمع كفر الوهابية و الي السلفين ألي يتبعوا فيها
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Soustara
Habitué


Nombre de messages : 5474
Date d'inscription : 31/07/2005

MessageSujet: Re: Les Alaouites croeint dans Allah, Mouhamad, et les imams   Sam 16 Mai - 14:48

Ils vénèrent le vin et les vignes. Arracher une vigne est un sacrilège. Il donne au vin le nom de lumière

Annie Laurent suggère que
«déterminés à prendre leur revanche » après l'échec d'un chef rebelle, Sulayman Murshid, « les Alaouites mirent en œuvre une stratégie de mise en place de cellules dans l'armée et dans le parti Baath, et cela leur permit de gagner le pouvoir à Damas. ..........il est presque certain que les agents ont agi non pas comme ba'thistes, mais comme Nusayris* (Noseïris) [Alaouites], avec l'intention d'utiliser le Ba'th et les forces armées pour accéder au pouvoir en Syrie.
La formation du comité militaire fut le début de leur plan pour une future prise de pouvoir du gouvernement. "

Cette hypothèse est confirmée par la réunion clandestine de 1960 de leaders religieux et d' officiers alaouites(y compris Hafez el-Assad) qui aurait eu lieu à Qardaha, village natal d'El-Assad.
« L'objectif principal de cette réunion était de planifier la façon de faire passer des officiers Noseïris dans les rangs du Parti Ba'th. Ils pourraient alors tirer parti de cela en en faisant un moyen d'arriver au pouvoir en Syrie. »

La taqiya a permis aux Alaouites d'aller dans le sens du vent. Lorsque la France a gouverné , eux-mêmes se sont dépeints comme des chrétiens perdus.
Lorsque le panarabisme a été en faveur, ils sont devenus des Arabes fervents.
Plus de 10.000 "alaouites vivant à Damas ont fait semblant d'être sunnites dans les années précédant l'arrivée d'Assad au pouvoir, ne révélant leur véritable identité que lorsque cela est devenu politiquement utile. Durant la présidence de Assad, des efforts concertés ont été faits pour dépeindre les Alaouites comme des chiites duodécimains

http://fr.danielpipes.org/9655/conquete-alaouite-syrie
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: Les Alaouites croeint dans Allah, Mouhamad, et les imams   Aujourd'hui à 19:01

Revenir en haut Aller en bas
 
Les Alaouites croeint dans Allah, Mouhamad, et les imams
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» Le soufisme
» La maladie est une Epreuve...
» ISLAM: Combattre dans les sentiers d'Allah, sens propre ou figuré??
» Allah est le serpent antique decrit dans la Genese et Apocalypse
» Pourquoi, dans le Coran, Dieu parle à la première personne du pluriel ("Nous...") ?

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Islam et actualité :: Islam-
Sauter vers: