Islam et actualité

Actualité et société
 
AccueilPortailFAQRechercherS'enregistrerMembresGroupesConnexion

Partagez | 
 

 HANS BLIX: LES USA et l'IRAN double langage

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Soustara
Habitué


Nombre de messages : 5474
Date d'inscription : 31/07/2005

MessageSujet: HANS BLIX: LES USA et l'IRAN double langage   Jeu 10 Mai - 5:35

Essalamou alaikoum....
أكد "هانز بليكس"، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وعضو اللجنة الدولية لمكافحة أسلحة الدمار الشامل في العاصمة السويدية ستوكهولم أن طهران وواشنطن يتعاملان بازدواجية مع الشأن النووي.
ووجّه بليكس، خلال كلمته التي ألقاها أمام ندوة من تنظيم المركز الدولي للأمن بالتعاون مع الحكومة السويدية، انتقادات حادة إلى كلٍ من الولايات المتحدة وإيران وكوريا الشمالية، وأكد بأنه لا يثق بواشنطن أو طهران، وفقًا لما ذكرته وكالة آكي الإيطالية للأنباء.
تأتي ندوة بليكس على هامش اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، المقرر انعقاده في نيويورك عام 2010، تحت شعار "القلق العام والسؤال المحوّري: تجدد سباق التسلح في الفضاء".
ورغم عدم ثقة بليكس في إيران أو الولايات المتحدة فيما يتعلق بالملف النووي، إلا أنه حذر في الوقت ذاته من مغبة لجوء واشنطن إلى الخيار العسكري ضد طهران، مشيرًا إلى التداعيات الخطيرة التي سترتب على تلك العملية .
كما أكد بليكس أن المركز الدولي للأمن والسلم يؤيد بقاء إيران بعيداً عن الأنشطة النووية المتطورة، وخصوصاً تخصيب اليورانيوم العالي الإثراء، لما يمكن أن تثيره هذه المرحلة من هواجس لدى قطاع واسع من المجتمع الدولي.
وأوضح المسئول الدولي السابق أن مطالبة إيران بوقف كافة أنشطة تخصيب اليورانيوم وإعادة المعالجة وأجهزة الطرد المركزي كشرط أساسي لاستئناف المفاوضات هو مطلب معقول؛ لأنه يندرج في إطار بناء قواعد الثقة، والتأكد من النوايا الحسنة والوصول إلى درجة من اليقين بأن البرنامج النووي الإيراني هو بالفعل مخصص للأغراض السلمية والتنموية.
هذا ويتهم المجتمع الدولي إيران بأن برنامجها مخصص للإغراض العسكرية، وأن طهران تسعى لإنتاج القنبلة النووية، فيما تنفي إيران تلك الاتهامات، وتؤكد أنها مخصصة للأغراض السلمية وتحديدًا لإنتاج الطاقة الكهربية.

147






Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
 
HANS BLIX: LES USA et l'IRAN double langage
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» Le double langage !
» La double vie de hans kristian kotlar :)
» Hans-Urs von Balthasar et Medjugorje
» Double inscription Paris I + Nanterre
» Université de double inscription

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Islam et actualité :: Actualité-
Sauter vers: